العودة إلى الأعلى
header-policyresearch-1

السياسات والبحوث

نقوم بإجراء البحوث وحشد المعرفة بغية تحسين فعالية وتأثير واستدامة البرامج المخصصة لخدمة الشباب، كما نبحث دور السياسات وإمكانية تعديلها بما يعزز من النتائج الاقتصادية للشباب.

تمثل السياسات الذكية والبرامج الفعالة القائمة على الأدلة أهمية كبيرة في التصدي لتحدي توظيف الشباب العربي. وفي هذا الصدد، نعمل بشكل وثيق مع جميع البرامج في المؤسسة لتقديم المعلومات الداعمة لتصميم البرامج وتعزيز نتائجها، كما نقوم بحشد المعرفة ونشرها بغية تسليط الضوء على التفكير المبتكر، وتعزيز الممارسات الرائدة في مجال التمكين الاقتصادي للشباب العربي، إضافة إلى الدعم في صياغة السياسات وحشد التأييد لتحسين آفاق توظيف الشباب العربي.

ونحقق أهدافنا من خلال برنامجين رئيسيين وهما: برنامج البحوث وبرنامج السياسات.

برنامج البحوث

تقوم صلتك في إعداد البحوث التطبيقية، سواء من أجل إثراء عملية صياغة السياسات وتصميم البرامج الأكثر فعالية، أو لإثراء سياسات دمج الشباب اقتصادياً. ونعدّ معظم البحوث لدعم برامج صلتك وشركاؤها، لكن بعضها مُتاح للعموم، ويمكن الاطّلاع عليها عبر الرابط: البحوث والإصدارات.

وتركز أنشطة برنامج البحوث على ثلاثة محاور رئيسية:

دعم عمليّة تصميم البرامج: يساعد برنامج البحوث في تصميم مشاريع مبتكرة من شأنها مواجهة تحدي توظيف الشباب.

دعم تقييم أثر البرامج: تدعم صلتك عملية تقييم برامجها وبرامج المؤسسات الشريكة لها من أجل تحديد فعالية وتأثير البرامج وإعادة تكرار الناجحة منها.

دعم برنامج السياسات: تجري صلتك بحوثاً لدعم صياغة سياسات فعّالة في الدول المستهدفة، والتي تسعى بشكل رئيسي إلى تحسين مناخ ريادة الأعمال وتعزيز إيجاد فرص العمل.

برنامج السياسات

تحتاج المنطقة العربية إلى دعم عملية صياغة السياسات المبنية على الأدلة نظراً إلى غياب السياسات القابلة للتطبيق والمتاحة لصنّاع السياسات. ويستخدم برنامج السياسات البحوث والأدلة التي تُنتجها صلتك وغيرها من المنظمات لدعم صياغة السياسات، وتحديد برامج الشباب الفعالة في المنطقة بأكملها من أجل توسيع نطاقها.

تركز أنشطة برنامج السياسات على ثلاثة مسارات رئيسية:

العمل مع صنّاع السياسات: يعمل برنامج السياسات مع صنّاع السياسات في المنطقة بشكل مباشر لدعم الجهود في سبل تحسين المُخرجات الإقتصادية عند الشباب باستخدام الأدلة.

توسيع نطاق المبادرات والبرامج عبر الإبتكار: يعمل البرنامج على تشجيع توسيع نطاق المبادرات الموجهة للشباب التي أثبتت نجاحها، وذلك لإحداث تأثير أكبر في المنطقة العربية بأسرها.

تصميم  السياسات: تنتج صلتك البحوث وتحشد المعرفة لدعم السياسات، ويجري التركيز بصورة خاصة على العمل مع الحكومات لتصميم حلول سياساتية وطنية لتمكين توظيف الشباب ودعمهم في تطوير المشاريع.