العودة إلى الأعلى

تطوير وريادة المشاريع

ندعم إطلاق ونمو مشاريع الشباب القادرة على الاستدامة واستحداث فرص العمل واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم العربي، حيث نقوم بمساعدة رياديي الأعمال من الشباب العربي على تأسيس واستدامة مشاريع ناجحة مدرة للدخل، وذلك من خلال إتاحة الوصول إلى رؤوس الأموال، وربطهم بالأسواق، وتقديم التدريب والإرشاد اللازم في مجال ريادة الأعمال.

من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الشباب، نعمل على تشجيع المؤسسات المالية على إقراض مشاريع الشباب، وذلك من خلال الجمع بين الدعم التقني وأنواع مختلفة من أدوات التمويل المبتكرة، كما نساعد مؤسسات التمويل الأصغر والمؤسسات المالية الأخرى في تصميم منتجات قروض موجهة للشباب، وتسويقها، وتنفيذ برامج تدريبية لمسؤولي الإقراض والائتمان، وتطبيق أفضل الممارسات بما يعود بالنفع على الشباب والمؤسسات المالية على حد سواء. كل ذلك من شأنه استحداث آلاف فرص العمل، وإثراء منظومة ريادة الأعمال في المجتمعات العربية، فضلاً عن تحقيق الهدف الرامي إلى خفض نسبة البطالة وسط الشباب في العالم العربي.

ونحقق أهدافنا من خلال أداتين رئيسيتين وهما: ريادة الأعمال والتمويل الأصغر. وتشمل كلا الأداتين خدمات مصنفة إلى خدمات مالية وغير مالية.


الخدمات المالية

المنح: هي الهبات الممنوحة للمؤسسات المالية والمؤسسات غير المالية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الطوعية والمؤسسات ذات الصلة.

الإقراض/التمويل: تعزيز المحافظ التمويلية وتوسيع نطاق استفادة الشباب من مواردها.

الاستثمار: الاستثمار في رأس مال الشركات الناشئة التي تنوي العمل في مجال تمويل الشباب إضافة إلى أنواع أخرى من الاستثمارات التي تصب في صالح الشباب.

الضمان: المشاركة في مخاطر المحافظ التمويلية القائمة بغرض تشجيع المؤسسات المالية على تخصيص منتجات تمويل شبابية.

الخدمات غير المالية

بناء القدرات: توفير التدريب والتوجيه لرياديي الأعمال، إضافة إلى مسؤولي الائتمان في المؤسسات المالية حول كيفية التعامل مع الشباب واحتياجاتهم.

الدعم التقني: تشمل تصميم المنتجات وتوفير الدعم التقني والتدريب لمساعدة المؤسسات المالية على تطوير وتسويق منتجات وخدمات تركز على الشباب.